خدماتناالوظائف الشاغرةالعطاءاتارشيف الاخبار والبياناتأتصل بنا
  E | ع    
الهباش : القدس حاضرة في وعي كل المسلمين، فهي جزء من القرآن

رام الله - قال الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية إن فتوى تحريم زيارة القدس، والتي صدرت عن بعض المراجع الدينية خلال السنوات القليلة الماضية "باتت وراءنا، بعد أن حسمت فتوى مجمع الفقه الإسلامي، الصادرة في شهر آذار/ مارس من العام 2015، هذا الجدل، حين أفتت بجواز زيارة القدس حتى تحت الاحتلال.

واوضح الهباش أن القدس حاضرة في وعي كل المسلمين، فهي جزء من القرآن، وجزء من التراث النبوي، ومن ينقب في التاريخ الإسلامي يجد أن مئات الصحابة حرصوا على زيارة القدس والرباط فيها، وهذا يعكس اهتمام الصحابة بالقدس وفلسطين عموما.

وأضاف "لا خلاف بين المسلمين على أن الزيارة في أصلها مشروعة، وورد ذلك في عدة أحاديث نبوية شريفة، وحتى سنوات قليلة ماضية، لم يكن هناك خلاف فقهي حول زيارتها، إلى أن خرجت بعض الفتاوي، وجاءت فتوى مجمع الفقه الإسلامي لتحسم هذا الأمر بجواز زيارة القدس، وأصبحت فتاوى المنع خارج نطاق الوعي والنقاش لدى الغالبية العظمى من المسلمين".

وعرضت خلال الندوة ورقتان، الأولى بعنوان "السياحة الدينية إلى فلسطين"، قدمها مدير دائرة الترويج والعارض في وزارة السياحة ماجد إسحاق، والثانية بعنوان "استعادة مركزية السياحة والثقافة في مدينة القدس"، وقدمها رئيس التجمع السياحي المقدسي راند سعادة .

جاء ذلك خلال ندوة نظمها مكتب تمثيل منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ووزارة شؤون القدس حول النهوض بالسياحة الدينية الى فلسطين وخاصة مدينة القدس .

وشارك في الندوة بالإضافة إلى سماحة قاضي القضاة ممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى دولة فلسطين السفير المحامي أحمد الرويضي، وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، ووزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني، ومفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ووكيل وزارة الخارجية الدكتور تيسير جردات، والمطران عطا الله حنا، وسفيري الأردن والمغرب لدى فلسطين، وعدد من ممثلي المؤسسات السياحية الفلسطينية في القدس .