خدماتناالوظائف الشاغرةالعطاءاتارشيف الاخبار والبياناتأتصل بنا
  E | ع    
الارشاد والاصلاح الاسري

نبذة عن دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري

تم إنشاء دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية في فلسطين بقرار من سيادة رئيس دولة فلسطين المغفور له بإذن الله الراحل ياسر عرفات " ابو عمار " , بموجب المرسوم الرئاسي بتاريخ 03/01/2004م.

وتنتشر اقسام الارشاد والإصلاح الاسري في كافة المحاكم الشرعية المنتشرة في محافظات الوطن، مما ساعد على تعزيز الروابط الأسرية والحد من النزاعات المجتمعية, وقد استطاعت هذه الدائرة تحقيق إنجازات هائلة على صعيد الحد من الخلافات الزوجية, والحد من حالات الطلاق, مما جعل فلسطين تسجل ادنى نسبة طلاق مقارنة بدول الجوار والمحيط العربي والإسلامي بشكل عام .

 وتتبع دائرة الارشاد إلى مكتب سماحة قاضي القضاة مباشرة حتى يتم تسهيل عملها من خلال توجيهات وإرشادات يومية من قبل قاضي القضاة .

آلية العمل في دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري

يتم تنظيم عمل دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري وحتى تؤدي الدائرة أعمالها على الوجه الأكمل بالشكل التالي :

1.    يقوم فضيلة القاضي الشرعي بتحويل الدعاوي والمعاملات التي لها علاقة بالخلافات الأسرية لقسم الإرشاد الأسري .

2.    يقوم قسم الإرشاد والإصلاح الأسري بعد تحويل الدعوى إليه رسميا ًمن فضيلة القاضي بعمل اللازم وبحث القضية مع جميع اطرافها وإجراء محاولات الصلح والاتفاق ، حيث تتم معالجة هذه القضايا ممن خلال السرية التامة والحيادية و عدم التحيز والنصح و المشورة .

وقد لا يوفق العاملين في دائرة الارشاد والإصلاح الاسري في التوصل إلى حل يرضي طرفي النزاع الأسري لإصرار كل واحد منهما على رأيه ومطالبته بحقه الذي يرى أحقيته به ، عندها يتم تحويل القضية إلى القضاء وإكمال الاجراءات القانونية في القضية .